Saturday, January 23, 2016

دراسة شعرية هادفة: دليلك إلى شعر القرن الأول بعد العشرين

الشعر في هذه الديار نوعان : شعر رومانسيّ (شعر الغزل) وشعر ملتزم (وفي رواية أخرى شعر هادف، وربما يكون ذلك في مقابل الشعر الرومانسيّ المائع الخفيف)

و الرومانسي فيه ستة موضوعات:
- نحبك.
وهو في العادة شعر كثيف الربربة ـ أي يحضر الربّ فيه بكثافة ـ إذا كان بالدارجة أما إذا كان بالفصحى فيحضر كلما اتصل بالمعجم القرآني والعبادة.

مثال :
يا شمس صلاتي،
عشقك صومعتي وزكاتي،
يا جنة خلدي يا امرأة،
أخذت مني حياتي!

(تراتيل شاعر مجهول)

لكنّ بعض الفلتات الشعرية، تحيد عن العادة، وتقدّم لنا روائع تنغمس بنا في روح الكون السرمديّ فنذوب في الذوبان، ونتقلص بالبرورة ونتحرحر بالحرارة، ومن ذلك ما تقوله الشاعرة الخالدة منى بعزاوي في قصيدة عشق في المنتهى :


هويت هواك بالهوى
و ذابت روحي بالهواء
هواك عطر الهوى
و عطرك نفس و ارتواء 

في عينيك عشت المنى 
و بين أحضانك الحرف انتهى 
يا سيدة القلب و عبق الماء
هل لي بوصلك كالهواء
لأتنفسك في دنيا الهوى؟

أنيس الروح، أحد أهم الرواة في القرن الحادي والعشرين.

- خاينة وما عدت نصافيك. وهو لسبب ما حكر على الرجال بالدارجة وعلى النساء بالفصحى مع الاستثناءات طبعا.
مثال:
قلبك الموزّع بين حزمة من نساء افتراضيات
ضعه على جدارك الفايسبوكي
أرشّه عطرا فوق قبر الخيانات قبل النوم،

(الشاعرة إكرام ب. الوسط)


- ورحل.
وهو شعر عموما عن الباه. فهو عند الرجال مباشر وصريح تخنقك رائحة التستوستيرون فيه ولكنه يتجاوز ذلك ببعض الإشارات ذات الطابع "الثقافي"، وعند النساء لمّاح ومخادع ومبهم يرسم حالة من الهستيريا الشديدة الذي ينتاب أولئك اللاتي يعانين من أزمة كبت حادة.
مثال :
سائلي المنوي،
يسحبك من تلافيف حلماتك،
إلى ماضي الألم، وحاضر العدم،
صاهباء صاهباء... 

(شاعر متمرد)


- حبيبان في مدينة الظلام.
وهذا النوع قريب من الشعر الهادف لأنه ينقد وطنا يحرّم الحبّ ولكنّه يركز أكثر على علاقة العشق الجميلة من قبيل : موتوا بغيظكم. أو تراه يركز عمله على احداث مقاربة بين المرأة والوطن (لأنه لم يقتنع كثيرا بما قدمه نزار قباني ربما) في حالة الشاعر، أو على وحشة الوطن بدونه في حالة الشاعرة.
مثال :
لنهدم أعمدة المعابد فوق رؤوسهم،
ونمارس الحب خلف أسوار المدينة،
سأصنع من نهديك عاصمتي،
وخلفهما أبني مسرحا ومارينا...

(شاعر بنزرتي)


- نحبك وما نعرفكش.
وهذا نوع من شعر "ورحل" خاص أكثر بالبنات المراهقات اللاتي لم يدركن بعدُ ما يعتمل في أجسادهنّ. 
مثال: 
ليلك طويل،
والقمرة بنينة،
نحبك بحذايا، تعنقني، تشرّقني،
بغناية حزينة،
خيالك سارح،
وإسمك موش واضح،
وعيني تتحسر عاللي ما صارش البارح.. 

(الشاعرة منى باك ماط)
- ما احلاك وانت ساجدة. وهذا شعر خاص بطائفة من البشر...


أما الشعر الملتزم فهو أيضا ستة أصناف:
- شعر بني وطني.
نوع مالنشيد الوطني الاحتياطي لعلهم يحتاجون إلى التغيير يوما ما. وعموما يجب على كل شاعر أن يكتب قصيدة عن الوطن والا فهو شاعر مائع منحلّ، وإذا لاموا أحدهم على الافراط في شعر الغزل، فحتما سوف يقول : لا كتبت عالوطن! 

مثال :
“نحن لا نأتي الحياة ببرد الموت
لا لا نهوى الكفن
نحن أبطال الوطن
نحن أبناء الشروق
نحن أبناء الشفق”
(الشاعر هيثم ب. )


- يا ميمتي الغاليّة.
وهو أقدس الأشعار وإيّاك ثم إياك أن تنتقد شعرا عن الأم فلن يرحمك أحد. إن أي كارثة لغوية أو فنية تكتبها عن الأم مرحب بها.
مثال: 

يا ملكتي التي حملتني شهورا تسعا،
أنت ملكتي وحبي الأول،
وكل ما بعدك محاولات فاشلة...

- قادمون. وهو الشعر الذي يكتب في (حق) فلسطين. وهو إما وعيد وتهديد عند الشعراء الإسلاميين وإما أسى وحسرة عند القوميين مع الكثير من شجر اللوز والبرتقال وأي شيء قاله غسان كنفاني في الخمسينات أو محمود درويش في الثمانينات. مثال:


سنعود إليكم،
من خلاف التلال،
يا عملاء الاحتلال،
وسوف نعيد القدس، والتفاح والبرتقال،
إننا للبطولة أشبال،
وسوف ترون ذلك يا أشباه الرجال، 

(شاعر يتحدث كثيرا مع صفية)

- الرجل الشرقي. وهذا اختصاص نسويّ (فيمنست) وهو ضرب من أشعار (حبيبان في مدينة الظلام) ولكن من دون حبيب. لأن الحبيب شرقي، والشرقي كخّة. وقد ازدهر هذا الشعر كثيرا منذ صدور نسيان.كوم. 

مثال:
سخرت من أناتي ودموعي،
اعتقدت أنني ضعيفة،
ولكنك لم تفهم بعد يا رجلا،
أن المرأة الذكية خطيرة،
لذلك تفضل دوما الحمقاء،
شرقكم يا سيدي، يكره الذكاء،
ويكره النساء.
(الشاعرة شروق) 


- شعر الريف والفقر وكل ما لا يعيب المرء لكنّه يشتكي منه. وهو شعر عن الريف او عن الفقر او عن اي شيء لا يرى الشاعر انه عيب ولكنه يتظلم منه. مثال:
لفظوه لأنه معدم،
غدا أيها المجتمع المريض ستندم،
غدا سوف ترى كيف يُصنع الرجال،
وكيف يقال لذاك الفقير : أفندم.


ـ الأشعار الكونية
وهي أشعار لا تتحدث عن شيء أصلا، لأنها روح الكون اللغوية. وهي فلسفة المطلق كما تقول موناليزا العرب منى بعزاوي، وقد اشتهر الشاعر العالمي منير مزيد بهذا النمط الشعري ما أهّله لجائزة نوبل عن جدارة لولا الأحقاد. ويقول الشاعر العالمي منير مزيد :
لَا يَكُفُّونَ عَنَ الْعُوَاءِ
وَالقَصِيدَةُ تَقُولُ دَوماً
مَهْمَا عَوَىٰ الْكَلْبُ عَلَىٰ الْقَمَرِ
يَمُوتُ الْكَلْبُ مِنَ النُّبَاحِ
وَيَبْقَىٰ الْقَمَرُ سِرَاجًا مُنِيرًا يضيءُ السَّمَاء


وعلى هذا الدرب تقول الشاعرة إكرام ب. (الوسط)

تراقصني مياه الدرب، 

في ليلة شاخصة،
على وقع انسكاب الحزن، 

في غيمة قارصة.

ويتميز هذا النمط وهو الأكثر ثراء وعمقا، بومضيته، أي أنه قصيدة ومضة، يتقـ.. يبتدعها بعض الشعراء على صفحاتهم الثريّة كل دقيقتين تقريبا، في غزارة شعرية قلّما نجدها في ثقافة أخرى، وهذا طبيعيّ على لغة الشعر.

في الفصل الثاني من الدراسة، سنحاول اكتشاف الأساليب السحرية التي جاءنا بها شعر القرن الحادي والعشرين، ودلالتها البلاغية.

مواطنون يضعون لافتة عملاقة للمطالبة بمنح الشاعر الكوني منير مزيد جائزة نوبل

3 comments:

ارابيكا said...

هههههههههه حبيت التنصيص على مختلف المدارس والمشارب ولكن أراك تجنيت على الشاعره التونسية حضرية ببه بالعربي رائدة الحركة الإصلاحية في الشعر الجديد في ديوانها شموخ الصادر في 2006 حيث قامت بالتطرق إلى كل المواضيع الآنفة الذكر،من قضية فلسطينة وقضية الشهر وهاك القضية والقضاء والقضاء والقدر والقضاء على القمر وإلى غيرها من المواضيع الهادفة التي نحتت الذائقة الشعرية للقارئ والشاعر على السواء ولذلك أطالب برد إعتبار لشاعرتنا حضرية في مقال منفصل وبالتفصيل وشكرا على سعة صدرك

Ferchichi Farooq said...

هذا طبعا الفصل الأول من الدراسة، وأكيد أنه حضرية باش تحضر بإبداعاتها البلاغية في القسم الثاني منها! :D

نـكهة مُختلفة said...

🌷

There was an error in this gadget

Translate